ملاحظات أخرىحول(قراءة في ديوان ( وعيناها..))
مُساهمة من طرف سعداوي ربيع أمس في 12:41 pm
جهنّم اللّفظ فنّي .. واللَّظى صوري ** * * فلا مفرّ لذاك الظّبي من سقري...
البدء من هنا وبهذا السؤال البرئ:ان ياتي حسن المطلع في قراءتكم لــ (وعيناها...) خليليا اليس دليلا عفويا على ان الشعر الاصيل هو العمودي وليس شعر التفعيلة؟والاجابة أنت تقدمها لنا بعفوية اخرى ,تقول استاذ : (لن نظفر بهذا الجواب إلا إذا ارتمينا في بؤرة القصيد، وأبحرنا مع النّاي الخليلي يقلّبنا على الجمر بيد الأمير كيف يشاء.. !!) وانا احسب ان العنوان الفرعي (شعر والله اعلم) وعي الشاعر الباطني. وبتعبيركم الاستفهامي : (هل يشّك فعلا الأمير إن كان ما بين دفّتي هذا السّفر العظيم هو شعر أم لا..؟) وهو شك في محله او (رسالة مشفّرة أخرى لآتحتاج إلى قراءة متمعنة..؟ " او تشفير ).ثم لماذا التعبير ( الناي الخليلي) وليس النازكي او السيابي او غيرهما من مؤسسي شعر التفعيلة, والمجموعة غيرخليلية المبنى في عمومها . في هذا المعنى من خربشاتي وحاشاك استاذي :
لما تقفيات تــــلازمكم* * * *وهجّرتم القـــوم عنها أمد؟
أليس دليـــلا على خبل* ** *أصــاب عقولكم بالبلـــــد؟
القصيدة كاملة رابط الاحالة اليها
http://www.t7di.net/vb/archive/index.php/t-56960.html
او
http://kouttab-41.forumotion.com/t144-topic
كما ان كون( معظم قصائد الدّيوان تطوّف حول المحور الغزلي) ظاهرة اخرى تسترعي الوقوف عندها. اين الرجل واين المرأة بالمعنى الحقيقي؟انا ومن غير تقليل في شاعرية (الامير) ولا بقصد الاساءة المس فيه وفي غيره من الغزليين (هرمونات انوثة) زيادة عن (هرمونات الذكورة)..وانت الشاهد الاول..الست تقول : (كيف يتأتّى لشاعر هذا الوصف الدّقيق لأحوال المرأة النفسيّة بانسيابيّة بالغة وجمال ( مروّع )، لا تكاد تجد فيها هفوة من تعبير أو زلّة في لفظ ، كأنّك – وأنت تقرأ – تنحدر مع نهر سلس دفّاق عذب الماء بارده) بغض النظر عن ادلة وشواهد اخرى. وانا اقرأ لك عن ديوان الشاعر واقرأ له (حيزية الحلقة الأولى).
ثم اذا اخذنا في الحسبان وان الشاعر بيتعبيرك(مشغول للغاية ولا يجد فرصة للدردشات الطويلة التي تهدر وقته),وإن لم توضح لنا اهتمامات الشاعر وهل هي السعي او الانهماك في الكتابة والتاريخ للقصائد؟ إذ ما معنى القول : (في فترة فعليّة لا تتجاوز ستة أشهر، كتب فيها في حقيقة الأمر من أجمل القصائد الكعبيّة، وهو بهذا لا يقدّم لقارئ الشعر جودة نوعيّة في الشعر وحسب، بل يقدّم له أيضا زخما في النتاج الشعري بنسق إبداعي يكاد يكون واحدا في جلّ قصائده..)؟صحيح نحن في عصر السرعة وقد ذهب عصر الحوليات وولى... نحن في عصر الساندويتس... نحن في زمــن ( قل ما تشاء ولا تقل شيئا) بشهادة الشاعر الامير بحق (يوسف الديك). واراك تريد ان تغتصب منه امارة الشعر..رابط يحيل الى المقولة ووجهة نظري في حينها
https://www.dailymotion.com/video/xmc7vg_%D9%82%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%82%D9%84-%D8%B4%D9%8A%D8%A6%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%86%D8%A7_people
او الرابط
http://www.al7akaia.com/forums/showthread.php?t=20255
اتصور وان ظاهرة الغزل ملهاة قد جرت عاينا الماسي . لقد اصبحت غرض كل من هب ودب وبالاسلوب الذي احب او يحب. وكون الشاعر محمد جربوعة في غزلياته المطلوب وليس الطالب لي فيه راي من خلال (أحوال مغامرة تجاوزت رُبعَ قصيدة) هو يتعالى حتى عن القارئ (القاصر)
وتقول: ممنوع لكلّ رقيقة * * ولمن تذوب بكلمة ولقاصر..."
لضرورة شعرية(جريا وراء القافية) او لنرجسية فيه او لاسباب اخرى.وصحيح ان الحديث عن الغزل صار من ديدن حتى النساء.وبالمثال تتضح الامورٍ على سبيل المغازلة ايضا إذ من عادتي ضرب عصافير بحجر واحد ::
هيامي بها فوق كل الظنون*****وفوق الذي كان او سيكــــون
اذا شئتم هي امـــــــــــــراة****وان شئتم من ذوات البطــــون
هممت بها غلّقـــــت بابهــا
]https://2img.net/h/oi64.tinypic.com/2lsxnpf.gif
ولست بمن يدعي للجنــــــون
ترونها ترتدي هذا الحجـــاب
http://www.aswat-elchamal.com/photos/50237_.jpg
وتكتب عن غزل بل مجـــــون
لنقـــرأ لها فيه ذي الشطحـات
http://www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&a=50237
http://www.aswat-elchamal.com/photos/1451863648.jpg
لعـــــــم التزلّــف باسم الفنـــون
شهادتي في الرجل لا تعادلها شهادتها وبخاصة وانا من خارج حرمه الجامعي او مملكته الشمالية...رابط الاحالة:
http://difaf.forumactif.org/t4861-topic
http://difaf.forumactif.org/t4907-topicوهي تتكامل مع
http://difaf.forumactif.org/t4899-topic
مُساهمة من طرف سعداوي ربيع أمس في 12:41 pm
جهنّم اللّفظ فنّي .. واللَّظى صوري ** * * فلا مفرّ لذاك الظّبي من سقري...
البدء من هنا وبهذا السؤال البرئ:ان ياتي حسن المطلع في قراءتكم لــ (وعيناها...) خليليا اليس دليلا عفويا على ان الشعر الاصيل هو العمودي وليس شعر التفعيلة؟والاجابة أنت تقدمها لنا بعفوية اخرى ,تقول استاذ : (لن نظفر بهذا الجواب إلا إذا ارتمينا في بؤرة القصيد، وأبحرنا مع النّاي الخليلي يقلّبنا على الجمر بيد الأمير كيف يشاء.. !!) وانا احسب ان العنوان الفرعي (شعر والله اعلم) وعي الشاعر الباطني. وبتعبيركم الاستفهامي : (هل يشّك فعلا الأمير إن كان ما بين دفّتي هذا السّفر العظيم هو شعر أم لا..؟) وهو شك في محله او (رسالة مشفّرة أخرى لآتحتاج إلى قراءة متمعنة..؟ " او تشفير ).ثم لماذا التعبير ( الناي الخليلي) وليس النازكي او السيابي او غيرهما من مؤسسي شعر التفعيلة, والمجموعة غيرخليلية المبنى في عمومها . في هذا المعنى من خربشاتي وحاشاك استاذي :
لما تقفيات تــــلازمكم* * * *وهجّرتم القـــوم عنها أمد؟
أليس دليـــلا على خبل* ** *أصــاب عقولكم بالبلـــــد؟
القصيدة كاملة رابط الاحالة اليها
http://www.t7di.net/vb/archive/index.php/t-56960.html
او
http://kouttab-41.forumotion.com/t144-topic
كما ان كون( معظم قصائد الدّيوان تطوّف حول المحور الغزلي) ظاهرة اخرى تسترعي الوقوف عندها. اين الرجل واين المرأة بالمعنى الحقيقي؟انا ومن غير تقليل في شاعرية (الامير) ولا بقصد الاساءة المس فيه وفي غيره من الغزليين (هرمونات انوثة) زيادة عن (هرمونات الذكورة)..وانت الشاهد الاول..الست تقول : (كيف يتأتّى لشاعر هذا الوصف الدّقيق لأحوال المرأة النفسيّة بانسيابيّة بالغة وجمال ( مروّع )، لا تكاد تجد فيها هفوة من تعبير أو زلّة في لفظ ، كأنّك – وأنت تقرأ – تنحدر مع نهر سلس دفّاق عذب الماء بارده) بغض النظر عن ادلة وشواهد اخرى. وانا اقرأ لك عن ديوان الشاعر واقرأ له (حيزية الحلقة الأولى).
ثم اذا اخذنا في الحسبان وان الشاعر بيتعبيرك(مشغول للغاية ولا يجد فرصة للدردشات الطويلة التي تهدر وقته),وإن لم توضح لنا اهتمامات الشاعر وهل هي السعي او الانهماك في الكتابة والتاريخ للقصائد؟ إذ ما معنى القول : (في فترة فعليّة لا تتجاوز ستة أشهر، كتب فيها في حقيقة الأمر من أجمل القصائد الكعبيّة، وهو بهذا لا يقدّم لقارئ الشعر جودة نوعيّة في الشعر وحسب، بل يقدّم له أيضا زخما في النتاج الشعري بنسق إبداعي يكاد يكون واحدا في جلّ قصائده..)؟صحيح نحن في عصر السرعة وقد ذهب عصر الحوليات وولى... نحن في عصر الساندويتس... نحن في زمــن ( قل ما تشاء ولا تقل شيئا) بشهادة الشاعر الامير بحق (يوسف الديك). واراك تريد ان تغتصب منه امارة الشعر..رابط يحيل الى المقولة ووجهة نظري في حينها
https://www.dailymotion.com/video/xmc7vg_%D9%82%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%82%D9%84-%D8%B4%D9%8A%D8%A6%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%86%D8%A7_people
او الرابط
http://www.al7akaia.com/forums/showthread.php?t=20255
اتصور وان ظاهرة الغزل ملهاة قد جرت عاينا الماسي . لقد اصبحت غرض كل من هب ودب وبالاسلوب الذي احب او يحب. وكون الشاعر محمد جربوعة في غزلياته المطلوب وليس الطالب لي فيه راي من خلال (أحوال مغامرة تجاوزت رُبعَ قصيدة) هو يتعالى حتى عن القارئ (القاصر)
وتقول: ممنوع لكلّ رقيقة * * ولمن تذوب بكلمة ولقاصر..."
لضرورة شعرية(جريا وراء القافية) او لنرجسية فيه او لاسباب اخرى.وصحيح ان الحديث عن الغزل صار من ديدن حتى النساء.وبالمثال تتضح الامورٍ على سبيل المغازلة ايضا إذ من عادتي ضرب عصافير بحجر واحد ::
هيامي بها فوق كل الظنون*****وفوق الذي كان او سيكــــون
اذا شئتم هي امـــــــــــــراة****وان شئتم من ذوات البطــــون
هممت بها غلّقـــــت بابهــا
]https://2img.net/h/oi64.tinypic.com/2lsxnpf.gif
ولست بمن يدعي للجنــــــون
ترونها ترتدي هذا الحجـــاب
http://www.aswat-elchamal.com/photos/50237_.jpg
وتكتب عن غزل بل مجـــــون
لنقـــرأ لها فيه ذي الشطحـات
http://www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&a=50237
http://www.aswat-elchamal.com/photos/1451863648.jpg
لعـــــــم التزلّــف باسم الفنـــون
شهادتي في الرجل لا تعادلها شهادتها وبخاصة وانا من خارج حرمه الجامعي او مملكته الشمالية...رابط الاحالة:
http://difaf.forumactif.org/t4861-topic
http://difaf.forumactif.org/t4907-topicوهي تتكامل مع
http://difaf.forumactif.org/t4899-topic